اخر الاضافات

الكل

أنواع أنابيب الدم Types of the blood tubes

أنواع أنابيب الدم Types of the blood tubes
kerrenCDRICH_KPO943XV1evacuated_blood_collection_tube

في المختبرات الطبية يتم استخدام أنواع من أنابيب الدم Types of blood tubes تختلف بمحتوى المواد الموجودة بداخلها حسب التحليل المطلوب والأنواع الأشهر هي :

1. الأنبوب الأحمر Red Tube :
أنبوب جاف تماماً لا يحتوي على أي موانع تجلط وذلك من أجل الحصول على السيرم Serum وهو يستخدم في الغالب في تحاليل كيمياء الدم و المصليات و الهرمونات و بعض التحاليل الأخرى ، حالياً يوجد أنبوب أصفر yellow tube لا يحتوي على أي موانع تجلط ولكن نجد بداخلة مادة جل وهي تساعد في فصل السيرم Serum عن كريات الدم Blood Cells ، يفضل عدم فصل العينة إلا بعد تجلد الدم داخل الأنبوب وذلك من أجل عدم تكون جلطة داخل الأنبوب عند فصل العينة .

الأنبوب الأحمر Red Tube

الانبوب الأصفر Yellow Tube

2. الأنبوب الأخضر Green Tube :
يحتوي هذا الأنبوب على مادة مانعة لتجلط وهي Lithium Heparin تختصر باسم (LH) وتستخدم بتركيز قليل من أجل عمل وظيفة منع التجلط ولا تؤثر على التفاعلات الكيميائية ولكن في الفترة الحالية يتم استبداله بالأنبوب الأحمر أو الأصفر .

الأنبوب الأخضر Green Tube

3. الأنبوب البنفسجي Lavender Tube :
يحتوي على مادة مانعة لتجلط تسمى Ethylene Diamine Tetraacetate تختصر بإسم (EDTA) من نوع EDTA K2 أو EDTA K3 وهو يستخدم في مجموعة مختلفة لتحليل الدم مثل صورة الدم CBC و تحليل فصائل الدم Blood Group وغيرها .

الأنبوب البنفسجي Lavender Tube

4. الأنبوب الأزرق Blue Tube :
يحتوي على مادة سترات الصوديم Sodium Citrate من أجل الحصول على البلازما وذلك لقياس عوامل تجلط الدم Coagulation Factors ومن أهمها و الشائع في المستشفيات Prothrombin (PT) وذلك Activated Partial Thromboplastin يختصر باسم (aPTT) لابد من أخذ عينة دم المريض بكمية محددة وتوضح الإشارة على الأنبوب لدلالة على مستوى الدم المطلوب لإجراء الاختبار .

الأنبوب الأزرق Blue Tube

5. الأنبوب الرمادي Grey Tube :
يحتوي على مادة Fluoride Oxalate أو Potassium Oxalate و Sodium Fluoride وذلك لعمل قياس الجلوكوز في الدم لإنه يمنع تحلل الجلوكوز مع العلم إنه يؤثر على خلايا لذلك لا يستخدم في التحاليل الدموية و ترسل عينة قياس الجلوكوز إلى قسم كيمياء الدم .

الأنبوب الرمادي Grey Tube

6. الأنبوب الأسود Black Tube :
يحتوي على مادة Buffer Sodium Citrate وذلك لاستخدامه في تحليل ESR في قسم صورة الدم .

هناك أشكال للأغطية وطريقة فتحها ومقاسات وخاصة الأنبوب البنفسجي يحث يستخدم أنبوب صغير يحتوي على نفس مادة EDTA للأطفال حديثي الولادة

المواضيع المشابهة