اخر الاضافات

الكل

انواع العينات التي يؤخذ من المرض

انواع العينات التي يؤخذ من المرض

هناك العدد من أشكال العينات التي تؤخذ من المريض و التي ترسل للمختبر وتختلف هذه العينات على حسب التشخيص المراد الكشف عنه و عن الحالة المرضية للمريض من هذه العينات :

1. الدم Blood :
يتم سحب الدم من الغالب من الوريد Venous وغالباً ما يؤخذ من منطقة median cubital vein أو من الوريد الفخذي أو سطح الكف أو القدم أو فروه الرأس عن الأطفال بعد أخذ العينة الدم يتم تحديد النوع :
أ- الدم الكامل Whole Blood :
وهو الدم المأخوذ على مانع للتجلط و ذلك من أجل جميع التحاليل الدموية مثل cbc وقياس الهيموجلوبين .
ب- المصل Serum :
ونحصل عليه بعد عملية فصل الدم والسائل الطافي الأصفر اللون هو المصل ولكن لا تؤخذ العينة على مانع لتجلط ، وتجري عليه التحاليل السيرولوجي و التحاليل الكيميائية .
ج- البلازما Plasma :
ونحصل عليه بعد عملية الفصل والسائل الطافي هو البلازما وتختلف عن المصل بان عينه الدم تؤخذ على مانع لتجلط ويستخدم غالباً في قياس عوامل التجلط مثل PT و PTT .

2. البول Urine :
تفضل عينة بول الصباح و تجميع عينه منتصف البول في وعاء خاص Container مع الأهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية قبل التبول وخاصة عند النساء وتجري للبول عدة اختبارات منها فيزيائية و كيميائية و ميكروسكوبية في قسم parasitology و وايضا يجري لعينة البول فحص بول 24 ساعة في قسم كيمياء الدم و زراعة البول في قسم microbiology .

3. البراز Stool :
توضع عينة البراز في وعاء خاص و تؤخذ لقسم parasitology وذلك لعمل الفحوص المتعددة وعليه من أهمها الفيزيائية و الطفيليات و أيضاً يعمل للبراز زراعة جرثومية في قسم microbiology .

4. السائل المنوي Seminal Fluid :
لابد من الحصول على السائل المنوي في المختبر وذلك بوضعها في وعاء نظيف مع الحرص على أمتناع المريض للمعاشرة الجنسية خلال الثلاثية أيام بعدها تؤخذ العينة مباشرة و على وجه السرعة إلى قسم المخصص لعمل تحليل السائل المنوي وذلك من أجل عد الحيوانات المنوية و تقدير حركتها و لون السائل و الحجم و غيرها وكذلك قد يتم زراعة لعينة السائل المنوي للكشف البكتيري في قسم microbiology .

5. عينات أخرى Other Sample :
مثل عينات السائل الدماغي الشوكي CSF وكذلك عينات البلغم Sputum وعينات المسحات لأعضاء الجسم المختلفة مثل مسحة الحلق و الجروح و المهبل و غيرها من المسحات كذلك العينات التشريحية للكشف عن الأورام .

المواضيع المشابهة