اخر الاضافات

الكل

اختبار كومبس المباشر و الغير مباشر

اختبار كومبس المباشر و الغير مباشر
  • مصنف فى : بنك الدم
  • بتاريخ : 26 مارس 2011
  • بقلم : خالد
  • الزيارات : 54٬054 زيارة
  • التقييم :

اختبار كومبس يدعي Coombs test وقد يشار إلى تحاليل كومبس في بعض الكتب و المراجع باسم Antiglobuline test أو AGT وينقسم إلى اختبارين وهما :
اختبار كومبس المباشر Direct Coombs test واختبار كومبس الغير مباشر Indirect Coombs test.
وقد تم تسميته باسم Coombs نسبة إلى العالم الذي قام باكتشافه في عام 1945م ويهدف هذا الاختبار إلى الكشف عن وجود الأجسام المضادة Antibody التي تعتبر من أنواع المناعة المكتسبة وليست مناعة طبيعية (تظهر بعد التماس المباشر بين الخلايا المؤهلة مناعياً وبين العامل الغريب أو بقاياه .. وهناك طريقتان في ظهور المناعة المكتسبة النوعية:
أ- المناعة المتوسطة بالخلايا حيث تتعرف بعض اللمفاويات على العامل الممرض وتصبح متحسسة له بحيث تستطيع قتله بذاتها أو تحرض البالعات الصغيرة والكبيرة على عمل ذلك.
ب- المناعة الخلطية حيث تتعرف بعض اللمفاويات على مكونات العامل الممرض التي تسمى مستضدات antigens وترد عليها باصطناع أضداد خاصة ونوعية لهذه المستضدات تطلقها في الدم وأخلاط البدن ..وتكون هذه الأضداد على خمسة أنواع أصغرها IgG و أكبرها IgM ) .
إذا أحد أنواع المناعة هو إنتاج أضداد تجول في الدم ((في المصل أو مرتبطة على سطح الكريات الحمر)) وهنا تكمن فائدة اختبار كومبس.

مبدأ اختبار كومبس:
الأضداد التي نبحث عنها سواء المرتبطة على سطح الكريات الحمر أو الجوالة في المصل تكون من نمط IgG وهي أضداد صغيرة غير قادرة على ربط الكريات الحمر ببعضها وبالتالي لا يحدث تراص بواسطتها فقط لذلك للكشف عن وجود هذه الأضداد يجب إضافة جزيئات أكبر ترتبط بها وتصل الكريات الحمر ببعضها وبالتالي يحدث التراص Agglutination .
وتتواجد هذا النوع من الأجسام المضادة نتيجة :
1. في معظم حالات فقر الدم الانحلالي الذاتي المناعة Autoimmune hemolytic anemia .
2. في الأم ذات فصيلة سالبة RH- والجنين ذا الفصيلة RH+ تتكون أجسام مضادة في دم الأم نتيجة لدخول بعض كريات الدم الحمراء من الجنين عبر المشيمة إلى الأم هذه ينتج عنها تكون أجسام مضادة في دم الأم ضد كريات الدم الحمراء للجنين ، تدخل هذه الأجسام المضادة إلى الجنين و تلتصق بكرياته الحمراء والتي قد يصاب الجنين فيها بعد الولادة بالتكسر الجنيني للكريات الحمراء أو أن يولد الحنين ميتاً و عادة ما تكون هذه الأجسام المضادة من نوع IgG كما ذكرنا سابقاً لأنها هي القادة إلى العبر للأم عبر المشيمة بحكم صغر حجمها .

الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الأجسام المضادة للكريات الدم الحمراء هي :
1. تتكون أجسام مناعية ضد انتيجينات خاصة بالجسم في ظروف غير معروفة .
2. تعرض الجسم لبعض الأمراض الميكروبية و تتكون انتيجينات تشبه انتيحينات الموجودة على سطح كريات الدم الحمراء فيبدأ الجسم بتكوين أجسام مناعية ضد هذه الانتيجينات و بالتالي تعمل ضد كريات الدم الحمراء .

اختبار كومبس المباشر Direct Coombs test: كريات دم على سطحها أضداد IgG + مصل كومبس الحاوي على أضداد IgM –> يحدث تراص.
اختبار كومبس الغير مباشر Indirect Coombs test: مصل دم حاوي على أضداد IgG + كريات دم –> تحسس للكريات الحمر (أي ارتباط الأضداد بسطح الكريات)ثم نضيف مصل كومبس الحاوي على أضداد IgM –> يحدث تراص.

اختبار كومبس المباشر Direct Coombs test:
يستخدم اختبار كومبس المباشر للكشف هذه الأضداد أو بروتينات المتممة المرتبطة على سطح الكريات الحمر.
نجري اختبار كومبس المباشر عندما نشك بوجود فقر دم انحلالي متوسط مناعياً (( تحطيم الكريات الحمر بتوسط الأضداد )).
اختبار كومبس المباشر الإيجابي يدل على وجود آلية مناعية أصابت الكريات الحمر.
أي يتم في هذه الحالات إنتاج أضداد تلتصق على سطح الكريات الحمر مؤدية إلى انحلالها وحدوث فقر دم انحلالي.
قد تكون انحلال الدم وفق آلية:
1- مناعية ذاتية autoimmunity: مثل الذئبة الحمامية الجهازية.
2- خيفية alloimmunity : مثل أمراض انحلال الدم عند حديثي الولادة ((نتيجة اختلاف الزمر الدموية بين الأم والطفل سواء على أساس عامل RH أو ABO)) ، انحلال بسبب نقل الدم.
3- مسببة بالأدوية drug-induced immune-mediated mechanism: مثل البنسلين ، الكوينيدين.

اختبار كومبس الغير مباشر Indirect Coombs test:
يستخدم اختبار كومبس الغير مباشر للكشف وجود تركيز قليل من أضداد الكريات الحمر الجوالة في المصل وغير المرتبطة بسطح الكريات الحمر وذلك قبل إجراء نقل الدم أو قبل الولادة عند الحامل أو بعد الولادة إذا كانت فصيلة الطفل تختلف عن فصيلة الأمل من ناحية RH .

 

صورة تبين كومبس المباشر و الغير مباشر

 
ملاحظات :
1. الانبوب المستخدم في تحليل Direct Coombs هو الأنبوب البنفسجي Lavender Tube الحاوي على مادة Ethylene Diamine Tetraacetate تختصر بإسم (EDTA) .
2. الانبوب المستخدم في تحليل Indirect Coombs هو الأنبوب الأحمر أو الأصفر الذي لا يحتوي على أي موانع تجلط و يتم ترك العينة لحين تجلطها بعد ذلك يتم فصلها .
3. النتيجة يعبر عنها بـ Negative وتخرج النتيجة للطبيب في حالة كان هناك تراص تكتب النتيجة Postive في حالة طلب قيمة منطقية يتم عمل تخفيف للعينة وتحديد نسبة التخفيف لطبيب .

المواضيع المشابهة