اخر الاضافات

الكل

مقدمة بسيطة و مختصرة في علم المناعة Immunity

مقدمة بسيطة و مختصرة في علم المناعة Immunity
Immunoglobulin

تعريف المناعة Definition of Immunity :
استجابة الجسم لكل المواد الغريبة (أنتيجينات) وأحياناً بعض مكونات الجسم نفسه ، والتخلص من المواد الغريبة وإزالة ضررها وتأثيراتها على الجسم.

قسمت المناعة بشكل رئيسي إلى نوعين رئيسيين:
أولاً: المناعة الغير نوعية Non Specific Immunity :
وتسمى بالمناعة الطبيعية Natural Immunity وهي موجود في الإنسان منذ الولادة وهي مناعة عامية أي ليست متخصصة ونوعية ضد كائن معين ولكن تعتبر مناعة عامة تحمي الجسم من غزو الكائنات والمواد الغريبة مثل مهاجمة كريات الدم البيضاء و البلاعم المختلفة للكائنات الغريبة و قتل الميكروبات بواسطة بعض الإفرازات مثل إفرازات المعدة وكذلك جلد الإنسان الذي يعتبر أكبر نقطة دفاع وهي النقطة الأولى .

ثانياً: المناعة النوعية Specific Immunity :
وتسمى بالمناعة المكتسبة Acquired Immunity وهي تنشأ نتيجة تعرض الجسم لمادة أو ميكروب معين وبالتالي تتكون مناعة نوعية ضد هذا الكائن أو المواد الغريبة أي لا توجد منذ ولادة الإنسان وأنما تكتسب أثناء الحياة .

تقسم المناعة النوعية (المكتسبة) Specific Immunity (Acquired) إلى نوعين:
1. المناعة الخلطية Humoral Immunity :
وهي المناعة الخاصة بالخلايا البائية B Cells Immunity التي تنشط بتكون الأجسام المضادة التي ترتبط مع المواد و الكائنات الغريبة و تقتلها وتمنع ضررها على الجسم .
- الانتيجينات Antigens : هي المواد الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم ويتعرف عليها ويقاومها و قد ينجح أو لا ينجح فيدخل الجسم في حالة مرضية .
- الأجسام المضادة Antibodies : هي جزيئات بروتينية يكونها الجسم نتيجة لتعرضه للإنتيجينات وذلك للقضاء على الانتيجين ( المادة أو الكائن الغريب ) وتسمى الأجسام المضادة أيضاً بالغلوبيولينات المناعية Immunoglobuline وتنقسم هذه الغلوبيولينات المناعية إلى خمسة أنواع وهي كتالي :

أ- IgG : هو أكير الغلوبيولينات الموجودة في الدم بنسبة 80% وهو الغلوبيولين الوحيد الذي يعبر المشيمة من الأم للجنين يزداد تدريجياً عند الكفل حتى يصل لأعلى مستوى عند عمر 7 سنوات وهو مهم في محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

ب- IgM : هو أكبر الغلوبيولينات المناعية حيث يتكون من خمس وحدات يظهر أول الغلوبيولينات المناعية عند التعرض لأي انتيجين ويتخفي مع ظهور IgG وهي توجد في الدم والسوائل اللمفاوية.

ج- IgA : لا تعرف وظيفة هذا الغلوبيولين بشكل كامل و لكن غيابة يعرض الجسم لكثير من الأمراض المعدية و أمراض المناعة الذاتية ووجدت الأجسام المضادة من IgA في مناطق من الجسم مثل الأنف والقصبة الهوائية و الجهاز الهضمي والأذان وعيون والمهبل. كما توجد الاجسام المضادة من نوع IgA حماية سطح الجسم التي تتعرض لمواد غريبة خارجية . وجدت أيضا هذا النوع من الأجسام المضادة في اللعاب والدموع والدم. توجد IgA في الجسم بنسبة حوالي 10 ٪ إلى 15 ٪ من الأجسام المضادة الموجودة في الجسم .

د- IgD : لا تعرف وظيفتها بشكل جيد تتواجد بكميات قليلة في الأنسجة التي تبطن البطن أو الصدر.

هـ- IgE : وجدت الأجسام المضادة IgE في الرئتين والجلد والأغشية المخاطية. تتسبب في رد فعل الجسم على مكافحة المؤثرات الخارجية مثل غبار و الغبار المحمل بلقاح النباتات و أبواغ الفطر و ووبر الحيوانات. وقد تحدث في الحساسية للحليب و بعض الأدوية والسموم بعض. مستويات الأجسام المضادة IgE غالبا ما تكون مرتفعة في الناس الذين يعانون من الحساسية.

Immunoglobuline - الغلوبيولينات

2. المناعة الخلوية Cell Mediated Immunity :
وهي المناعة الخاصة بالخلايا التائية T Cells Immunity الذي يعمل على تكوين الخلايا اللمفاوية التي تهاجم أي كائن ومادة غريبة في الجسم وتشمل الأنواع التالية :

أ- Antigen Presenting Cells : وهي الـ Macrophages و Monocytes وخلايا لانجر هانز في الجلد و غيرها وهذه الخلايا تلتهم الانيجين أو الجسم الغريب و تضعه على سطحها ولهذه الخلايا المقدرة على إفراز مادة الانترلوكين1 أو ما يسمى Interleukin1 .

ب- Lymphocyte T Cells : توجد في الدم بنسبة 80% من خلايا Lymphocyte وتعمل على تحليل الخلايا المصابة بالفيروسات و الخلايا السرطانية كما تعمل تنظيم الخلايا في الجهاز المناعي و تقسم إلى قسمين :
- الخلايا المساعدة (T helper cells (Th : وتحمل على سطحها مستقبلات CD3 , CD2 وأهم المستقبلات التي تحملها هو CD4 .
- الخلايا السامة (T cytotoxic cells (Te : وتحمل على سطحها مستقبلات CD3 , CD2 , CD8 .

ج- Lymphocyte B Cells: توجد في الدم بنسبة 15% تقريباً من خلايا Lymphocyte وتحتوي على سطحها الغلوبيولينات المناعية وعند إتحاد الأنتيجين بالخلية تقوم الخلية بعملية التغطية و الاحتواء للانتيجين وذلك لأجل دخول الأنتيجين داخل الخلية .

د- Natural Killer Cells : هي خلايا لمفاوية كبيرة الحجم محببة الشكل Granular وهي خلايا سامة ضد الخلايا المصابة بالفيروسات أو الخلايا السرطانية وغيرها .

و- Granular Leukocytes : وتشمل الأنواع Neutrophiles , Eosinophiles , Basophils وهذه الخلايا وظيفة أساسية بالدفاع عن الجسم و ذلك بقتل و تدمير الجراثيم .

Cell Mediated Immunity - المناعة الخلوية

 

المواضيع المشابهة