اخر الاضافات

الكل

تحليل ESR وطريقة العمل

تحليل ESR وطريقة العمل
  • مصنف فى : علم الدم
  • بتاريخ : 30 مارس 2011
  • بقلم : خالد
  • الزيارات : 27,254 زيارة
  • التقييم :
ESR

تعريف : تحليل ESR وهو اختصار لكلمة Erythrocyte Sedimentation Rate أو ما يسمى سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء ويعرف التحليل على أنه المسافة التي تترسب بها كريات الدم الحمراء بعد ترك الدم المأخذ على أنبوب يحتوي على مانع تجلط في وضع عامودي .

وتعمد سرعة الترسيب على فرق قوة الجاذبية بين الكريات الحمراء و البلازما ، فالقوة الجاذبية للكريات الحمراء تساوي 1.1 و البلازما تساوي 1.055 وبسبب ارتفاع القوة الجاذبية عند الكريات الحمراء عن البلازما يجعلها تترسب إذا كانت في وضع عمودي .

مبدأ اختبار سرعة ترسي الكريات الحمراء ESR :
سرعة ترسب كريات الدم الحمراء تقاس بالميليمتر التي تقطعها الكريات الحمراء الموجودة في أنبوب نوعي خاص خلال ساعة واحدة من الزمن و باستخدام مانع التجلط سترات الصوديوم بتركيز محدود ، هذه المسافة المقطوعة سوف تعكس السرعة التي تترسب بها هذه الكريات الحمراء تحت تأثير الجاذبية الأرضية .
أن هذه السرعة متعلقة حتماً بجميع الصفات الشكلية و العددية للكريات الحمراء ، كما أنها مرتبطة وبشكل أساسي بصفات و توعية و كمية بروتينات البلازما ، هذه الصفات المذكورة جميعها هي التي تحدد درجة لزوجة الدم و بالتالي فأن أي تغير يطرأ عليها خلال الحالات المرضية فأنه يزيد أو ينقص درجة اللزوجة وبالتالي يزيد أو ينقص سرعة ترسي الكريات الحمراء .

المعدل الطبيعي :
- للذكور من 0 حتى 13 ملم بعد ساعة .
- للإناث من 0 حتى 20 ملم بعد ساعة .
- الأطفال من 7 حتى 11 ملم بعد ساعة .

أهمية معرفة معدل ترسي الكريات الحمراء ESR :
هو اختبار غير نوعي Non Specific ولا يشير إلى مرض معين و محدد لذلك يستعمل كاختبار مساعد لاكتشاف بعض الأمراض و تكمن أهمية بالآتي :
- يستعمل العلاج لمعرفة مدى تأثير علاج معين و تقدم الحالة المراضية .
- يشير في حالة القيمة الغير طبيعية إلى حده وقوة المرض فكلما كانت النتيجة بعيدة عن الطبيعي كلما زادت حدة المرض .
- يستعمل كتشخيص للدلالة على نشاط بعض الأمراض مثل الدرن الرئوي .
- للتفريق بين الأورام الخبيثة و الحميدة .
- يستعمل بشكل روتيني لتقصي وجود مرض من عدمه في بعض الأمراض .

الأهمية الطبية :
- تزداد سرعة ترسي الكريات الحمراء فسيولوجياً و مرضياً في الآتي :
1. تزداد فسيولوجيا في الحمل و الدورة الشهرية وتقدم العمر .
2. تزداد مرضياً في فقر الدم و خاصة الحاد و سرطان الدم و الروماتيزم و الأورام الخبيثة وخاصة اللمفوما و السل الرئوي و الكسور و التسمم و الالتهابات بشكل عام و غيرها من الأمراض .

- تقل سرعة ترسي الكريات الحمراء فسيولوجياً و مرضياً في الآتي :
1. تقل فسيولوجياً عند حديثي الولادة .
2. تقل مرضياً في فقر الدم بزيادة الكريات الحمراء ( احمرار الدم ) وفقر الدم المنجلي و الأشكال الغير طبيعية للكريات الحمراء و الحروق و الجفاف و هبوط القلب و الحساسية .

طريقة عمل اختبار سرعة ترسيب الكريات الحمراء ESR :
الطريقة الشائعة لعمل اختبار الـ ESR تسمى طريقة ويستيرجين Westergren ويستخدم لها ممص خاص طولة 300 ملم و مدرج من الصفر وحتى 200 ملم .
1. توضع عينة الدم في أنبوب خاص و التي تحتوي على مانع التجلط ( سترات الصوديوم ) لذلك يجب أن تمزج العينة جيداً مع مانع التجلط .
2. يتم إدخال ماصة ويستيرجين في فتحة الأنبوب المحتوي على عينة الدم مع الضغط على الماصة حتى يصل مستوى الدم إلى الصفر وتوضع الماصة بشكل عامودي بواسطة حامل خاص .
3. بسجل معدل الترسيب بعد ساعة واحدة من وضع الماصة بالأنبوب .

انابيب ويستيرجين Westergren

الآن يتوفر جهاز باسم فس ماتك VES-MATIC 20 الذي يقيس المُعدل لعشرين عينة دم دفعة واحدة و يستغرق وقت أقل من طريقة ويستيرجين .

جهاز فس ماتك VES-MATIC 20

المواضيع المشابهة