اخر الاضافات

الكل

فحص وظائف الكبد Liver Function Tests الجزء الثالث

فحص وظائف الكبد Liver Function Tests الجزء الثالث

ثالثاً : وظائف تعتمد على القدرة الإستخراجية للكبد :

(أ) أنزيم الفوسفاتاز القلوي (ALP) :
ينشأ إنزيم الفوسفاتاز القلوي من العظام ويوجد بكثرة في العظام خاصة أثناء النمو ويوجد ايضاً بالكبد و المشيمة و الأمعاء، وفي السيرم يكون هذا الإنزيم خليط من أماكن نشأته وهذا ما يسمى بـ ” شبيهات الإنزيم ” التي يمكن تمييزها بالفصل الكهربائي ومن مسمى هذا الأنزيم نستنتج أنه يقوم بوظيفته في وسط قلوي حيث إن الأس الهيدروجيني (PH) أكثر من 7.

إن مستوى هذا الإنزيم الطبيعي بالدم يختلف باختلاف الطريقة المستخدمة لقياسه ، ولكن عامة يتراوح ما بين 24 – 71 وحدة دولية / لتر دم وذلك عند درجة حرارة (30 م) ، وفي الأطفال في سن النمو ترتفع هذه النسبة حتى 350 وحدة دولية / لتر .

– يرتفع تركيز الإنزيم في الحالات التالية :
1. في الأطفال أثناء النمو الطبيعي للعظام ، وهذا ما يسمى بـ الارتفاع الفسيولوجي للأنزيم .
2. أمراض نمو العظام مثل حالات فرط وظيفة الغدة جار الدرقية ، و الكساح في الأطفال و لين العظام في الكبار و تكلسم العظم .
3. انسداد القنوات الكبدية و المرارية التي تحدث نتيجة لحصوات مرارية أو ضيق أو ورم سرطاني .
4. أمراض الكبد خاصة الالتهاب الكبدي الوبائي أو تسمم الكبد ببعض الأدوية مثل الكلوربرومازين و ميثيل التستستيرون .
5. أثناء الحمل ، ويعتبر مثال أيضاً لـ الارتفاع الفسيولوجي للإنزيم .
6. فرط نشاط الغدة الدرقية .

– يقل مستوى الإنزيم في :
1. حالات قصور وظيفة الغدة جار الدرقية .
2. أثناء وقف نمو الطفل .

(ب) البيليروبين Bilirubin :
ينتج البيليروبين من هدم الهيموجلوبين بعد تكسر كريات الدم الحمراء وذلك في نهاية فترة حياتها ، ثم يرتبط مع حمض الجلوكورونيك في الكبد ليتحول إلى ثنائي جلوكورونات البيليروبين القابل للذوبان في الماء ثم يخرج عن طريق الكبد مع الصفراء في القنوات المرارية، ولذلك يوجد نوعان من البيليروبين هما البيليروبين غير المباشر ( ID – BIL ) وهو ما قبل الارتباط وغير قابل للذوبان في الماء ، والبيليروبين المباشر ( D – BIL ) وهو ما بعد الارتباط وهو قابل للذوبان في الماء مجموع النوعين يطلق عليه البيليروبين الكُلي ( T- BIL ) .

يتراوح المستوى الطبيعي لـ البيليروبين الكُلي ما بين 3.5 – 19 ميكرومول / لتر و يصل المستوى الطبيعي لـ البيليروبين المباشر إلى 7 ميكرومول / لتر .

– أسباب ارتفاع البيليروبين عن المستوى الطبيعي في ثلاث حالات مختلفة :
1. أمراض الكبد المؤدية إلى عدم قدرته الكافية على ارتباط واستخراج البيليروبين ويؤدي ذلك إلى ارتفاع البيليروبين المباشر وغير المباشر ، ويسمى هذا النوع بـ ” الصفراء الخلوية الكبدية ” .
2. انسداد القنوات المرارية ، مما يؤدي إلى استرجاع البيليروبين المباشر إلى الكبد ومنه إلى الدم مما يؤدي إلى ارتفاع هذا النوع من البيليروبين ويسمى هذا المرض بـ ” الصفراء الانسدادية ” .
3. تكسر كريات الدم الحمراء أكثر من قدرة الكبد على ارتباط البيليروبين مما يؤدي إلى زيادة البيليروبين غير المباشر في الدم ، ويحدث ذلك في الأمراض المؤدية إلى تكسر كريات الدم الحمراء ، ويسمى هذ النوع ب، ” صفراء تكسر كريات الدم الحمراء ” ، ويحدث هذا النوع أيضاً في الأطفال حديثي الولادة نتيجة لنقص نشاط أو غياب نشاطية الانزيم الخاص بعملية الاربتاط ، ويسمى هذا النوع ” الصفراء الطبيعية الوليدية ” أو ” يرقان حديثو الولادة ” وتحدث في الأسبوع الاول بعد الولادة .

ملاحظات :
– الارتفاع المضطربة في البيليروبين المباشر وكذلك الفوسفاتاز القلوي وبنفس النسبة يشير إلى انسداد القنوات الصفراوية وكذلك التهاب القنوات الصفراوية .
– الارتفاع في البيليروبين يكون أكثر من الارتفاع في الفوسفاتاز القلوي في التهاب الكبد الوبائي وكذلك تكسر الدم .

( هذا هو الجزء الثالث من تحاليل وظائف الكبد و الأخير ) .

المواضيع المشابهة