اخر الاضافات

الكل

دودة الاسكارس Ascaris

دودة الاسكارس Ascaris
ascaris

والمعروفة بثعبان البطن ويبلغ طول هذه الدودة ما بين 25 إلى 35 سم وتعيش في الأمعاء الدقيقة وتسمى اسكاريس لمبريكويدس ” Ascris Lumbricoides وهو أكبر أنواع الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) ، حيث يتراوح عددها ما بين إلى 52 دودة وربما أكثر. ودودة الإسكارس واسعة الانتشار في إصابتها للكبار والصغار إلا أن الصغار أكثر إصابة من الكبار وهناك أنواع أخرى من الإسكارس تتطفل على أنواع أخرى من الحيوان تتغذى الدودة على الغذاء المهضوم ويسبب للإنسان ضررا بالغاً لأنها تنتقي من الغذاء أفضله تاركة للإنسان أقله نفعاً ويبلغ متوسط عمر دودة الإسكارس حوالي 6 سنوات .

- الأعراض التي يمكن أن يسبب داء الاسكاريس :
سعالاً إثر حدوث العدوى ومغص متكرر في البطن وفقدان الشهية للطعام والتعب وقلة النوم وخروج اللعاب من الفم وعلى الأخص في الصغار، وقد تخرج هذه الديدان من الفم فيصاب الشخص بانزعاج وخوف شديد. وقد تسبب الدودة انسداد في الأمعاء أوقد تنحشر في أعضاء هامه بالبطن كالزائدة الدودية أو فتحة الكبد أو البنكرياس مسببة أخطار جمة للمريض .

- أسباب الإصابة بهذه الديدان :
تحدث العدوى عن طريق الملامسة من اليد إلى الفم بعد أن تكون اليد قد لامست أو تعرضت لتربة ( أو لمنتجات من خضراوات أو فاكهة ثم إنباتها في التربة ) ملوثة تحتوي على براز بشري تختبيء به بويضات الأسكارس .

- كيفية تشخيص وجود هذه الديدان :
يمكن تشخيص داء الاسكاريس بالفحص المعملي لعينات من البراز للتعرف على بويضات الديدان بشكلها المميز ، بالإضافة إلى هذا ، فقد يجري طبيبك فحصاً بأشعة X لجهازك الهضمي .

- علاج هذه الديدان :
يمكن التخلص من حالة العدوى بتناول أدوية طاردة للديدان ، و ذلك عن طريق قتل الديدان او شلها بحيث يمكن طردها بسهولة من الأمعاء فتخرج مع البراز .

دورة حياة دودة الاسكارس

صورة لذكر و انثى دودة الاسكارس و الاطول هي الانثى

صورة لبيضة الاسكارس

صورة ثانية لبيضة الاسكارس

 

المواضيع المشابهة