اخر الاضافات

الكل

اختبار الحمل المنزلي و المخبري HCG

اختبار الحمل المنزلي و المخبري HCG
جهاز تحليل الحمل المنزلي

اختبار الحمل ( تحليل هرمون HCG ) وتحليل الحمل المنزلي ومتى يظهر التحليل وجود حمل أم لا Urin Or Serum Pregnancy Test :
أولا : كيف يحدث الإخصاب والحمل ؟؟؟
تحدث عملية التلقيح عادة بوجود البويضة وقت الاباضة أو خلال 24ساعة من حدوث الاباضة ووجود الحيوانات المنوية حيث تستطيع العيش الحيوانات المنوية للمدة تصل من 3-5 ايام ، المهم تلقح البويضة في الثلث الأول لقناة فالوب ثم تبقي هناك حوالي 3-4 ايام وهي تنقسم حتى تصل إلى مرحلة الـ morula stage حيث يكون عدد الخلايا فيها 8-32 خلية ثم تبدأ بالتحرك ناحية الرحم أو باتجاه الرحم وتسبح ببطء حتى تصل بعد 72 ساعة . و في حوالي اليوم السادس تبدأ بالدوران وناحية جزء فيها بعد تكون الانقسامات بالانغراس في جدار الرحم لتكون أول رابط بين البويضة الجنين وبطانة الرحم الأم . و تعرف هذه العملية بالتعشيش implantation وتكون أول رابط بين الأم والجنين earliest embryo-maternal interaction عبر إفراز هرمون يعرف human chorionic gonadotropin و هو هرمون الحمل الذي يظهر في التحليل HCG وعادة ما يظهر في تحليل الدم أولا من بعد حدوث الإخصاب و الانغراس مباشرة أي من 7-10 أيام من حدوث التلقيح أو الاباضة والتلقيح . و في البول من بعد حدوث التلقيح حوالي من 10-14 يوم حسب حساسية جهاز التحليل . حيث يكون الدقيق يقيس بوجود الهرمون في البول بمعدل اقل عن 20IUM/L .
– ما هو تحليل الحمل المنزلي ؟
هو عبارة عن تحليل لتقصي وجود هرمون الحمل hCG. في البول والذي تنتجه المشيمة في أول أيامها لدلالة على وجود الحمل .
– متى يمكن إجراء هذا النوع من التحاليل ؟
في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة OVULATION أولا ومن ثم حدوث التعشيش IMPLANTATION من بعد حدوث الإباضة ب7أيام وستظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ,لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة لدى المرأة فمثلا إذا كانت الدورة لديك تأتي كل 28 يوم هذا معناه إن الاباضة لديك في اليوم ال14 وفي حالة حدوث تلقيح أو إخصاب يحدث التعشيش بعده ب7-10حسب الاباضة إذا تقدمت أو تأخرت كم يوم أي 14+10=24 هو يوم التعشيش ومن بعدها تبدأ المشيمة بإرسال أول علامات الحمل وهو هرمون الحمل hCG وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا حوالي الـ 25ـmIU . بعد حدوث الاباضة ب10ايام أي في اليوم ال24من الدورة .من ثم يتضاعف كل يومين أي بعد يومين يصل إلى 50mIU.. هذا في اليوم ال12من حدوث الاباضة ويكون حوالي في اليوم ال26من الدورة ويكون 100mIU . في اليوم ال16من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28من الدورة ويكون حوالي 200mIU . بعده بيومين أي في اليوم الـ 30 اي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنك إجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحليل الحمل تكون حساسة للمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU . لكن لتفادي أي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة صحيحة يمكنك الانتظار حوالي الأسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضا في حالات الاباضة المتأخرة قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا .
– كيفية إجراء التحليل ؟
أولا : يجب عليك إتباع التعليمات في النشرة المرافقة للجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة .

انواع من اجهزة تحليل الحمل المنزلية

انواع من اجهزة تحليل الحمل المنزلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عادة ما يجرى هذا الاختبار عن طريق MID STREAM URINE . وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل .
ثانياً : يفضل عمل التحليل في أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق .
أو الانتظار للمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول . وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة أو تأخر الدورة كلما احتجت إلى وقت اقل من احتباس أو عدم الذهاب إلى الحمام للوقت اقل أي أقل من أربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج إلى انتظار أطول للتجميع أو إمساك عن التبول فترة طويلة …
– كيفية قراءة نتيجة التحليل ؟
كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5-10دقائق و لايجب التجاوز عن الـ 10 دقائق إلى ال15دقيقة كأقصى حد .
الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :
النافذة الأولى : تعرف بنافذة التحكم CONTROL وهي تعطيك معلومات بأن طريقة إجراءك للتحلي صحيحة عندما تظهر أولا .
النافذة الثانية : تعرف بنافذة النتيجة TEST.وبغض النظر عن لون وسماكة الخط الظاهر طالما ظهر في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيف يعني إن هناك حمل والنتيجة ايجابية .

وهناك بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب أو ناقص MINU – .أو موجب زائد PLUS + كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-) عبارة عن عدم وجود حمل ,بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) بغض النظر عن مدى اغمقاق الخط يعتبر علامة موجبة للحمل طالما إن الاختبار في تم خلال الزمن المسموح به .
واليك أختي بعض الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك مع الإجابات عليها :
ما مدى دقة التحليل المنزلي للحمل ؟
تصل دقة اختبارات أو تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99%على حسب نوع الاختبار .
ما هو أنسب وقت لحمل تحليل الحمل المنزلي ؟
أنسب وقت كما شرحت سابقا بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14يوم في حالة المرأة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة أما في حالة المرأة التي لا تتابع الاباضة أو قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي الأسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل .
لقد أجريت التحليل وكانت النتيجة سالبة لكني عدت بعد ساعة أو أكثر وشاهدت خطا أخر خفيف جدا فهل هذا يعني حمل ؟
هناك احتمالين واردين :
الأول انه قد تكونين حامل لكن نسبة الهرمون الحمل غير كافية إي في بداية الحمل وقد أجريت الاختبار مبكرا لذلك يمكنك إعادة الاختبار بعده ب3أيام أو حتى إجراء تحليل الدم للهرمون الحمل .
الاحتمال الثاني وجد خط يعرف ب EVAPORATION LINEوهو عبارة عن خط متبخر يعطي نتيجة موجبة مع عدم وجود حمل عند ترك التحليل زيادة عن الوقت المسموح به لقراءة النتيجة وهذا معناه عدم وجود حمل ويبقى أن تعيد الاختبار بعد 3أيام كما ذكرت .
هل تحليل الدم يعتبر أدق من تحليل البول للهرمون الحمل ؟
نعم يعتبر أدق وهناك نوعان من تحليل الدم للهرمون الحمل :
1- يعطيك نتيجة وجود الحمل أو عدمه ويعرف بإسم qualititative hCG . وهو ليس أكثر حساسية من تحليل البول لهرمون الحمل .
2- الثاني وهو الأدق فهو يعطيك نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل في الدم مما يؤكد وجود الحمل وأيضا مدى تقدمه ونموه ويعرف بإسم beta hCGquantitative blood test . ويعتبر أدق من الأول ومن تحليل البول للحمل لأنه يستطيع قياس أقل معدل للهرمون الحمل في الدم
هل تؤثر علاجات وأدوية الخصوبة على نتائج التحليل كالكلوميد clomid,serophene,pergonal,humegon,follitisim,forti nex ؟
لا , لا اتؤثر على نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي فقط الإبرة التفجيرية لأنها تحتوي على هرمون المشابه لهرمون الحملhCG
هل يمكنني استخدام تحليل الحمل المنزلي بعد أخذ الإبرة التفجيرية PREGNYL,NOVAREL,PROFASI ؟
نعم يمكنك لكن يجب عليك الانتظار حوالي 7-14 يوم من آخرة إبرة أخذتها وعلى حسب الجرعات:
يمكنك عمل التحليل بعد 14من اخذ حوالي 10000IU
يمكنك عمل التحليل بعد10 أيام من اخذ حوالي 5000IU
يمكنك عمل التحليل بعد 7 ايام من اخذ حوالي 2500 من الإبرة
هل يؤثر أخذ البروجسترون كحبوب على نتيجة الحمل ؟
لا يؤثر لأنه هرمون أخر غير هرمون الحمل ويختلف عنه .
هل يؤثر أخذ المضادات أو الأدوية المسنة لألم على نتيجة التحليل ؟
لا تؤثر أي أدوية يغض النظر عن نوعها أو استخداماتها سواء أكانت من مضادات أو مسكنات أو حبوب منع الحمل وغيرها على نتيجة ظهور تحليل الحمل .
هل يؤثر وجود التهاب في البول على نتيجة تحليل الحمل ؟
لا ,لا يؤثر .
هل يؤثر الضغط النفسي على نتيجة التحليل ؟
لا ,لا يؤثر .

المواضيع المشابهة